القلوب أوعية؛ منها ما يستوعب الخير، ومنها ما يستوعب الشر. وأفضل القلوب هي التي تمتلئ بالخير،تمتلئ بالعلم وتمتلئ بالدين والعبادة، تمتلئ بالعلم النافع والعقيدة السليمة، هذه هي القلوب الواعية، وهي أرجى القلوب لتحصيل الخير logo       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. (يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه
shape
شرح كتاب الآجرومية
141160 مشاهدة print word pdf
line-top
النوع الأول: المنادى العلم

...............................................................................


فذكر أن المنادى خمسة أنواع: الاسم العلم، والنكرة المقصودة، والنكرة غير المقصودة، والمضاف، والمشبه بالمضاف.
فأما الاسم العلم والنكرة المقصودة فيبنيان على الضم من غير تنوين؛ نحو: يا زيدُ ويا رجلُ. والثلاثة الباقية منصوبة لا غير. يعني أن هذا هو إعراب هذه الأقسام وهذه الأنواع من المنادى.
ذكرنا أن الله تعالى نادى بعض عباده بحرف يا ؛ كما سمعنا. فقوله: يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إبراهيم ؛ اسم علم؛ يعني اسم مخصص به علم معين معروف؛ فلذلك صار مضموما من غير تنوين؛ حتى ولو كان منصرفا. وقد يكون أيضا مع حرف يا يسمى منادى ولو حذفت منه يا؛ مثل قوله تعالى: يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا التقدير يا يوسف ؛ فحذف حرف النداء، وبقي المنادى على ما كان عليه مبنيا على الضم.
ولا ينون حتى ولو كان منصرفا. مثال المنصرف قوله تعالى: يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ يعني نادى الله تعالى نوحا فقال: يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ أنت ومن معك، نوح منصرف؛ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ كما في قوله تعالى: إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا وفي قوله تعالى: إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ فهو منصرف يعني منون، وتدخل عليه الحركات، ويجر يعني يدخله حرف الجر. في قوله تعالى: وَقَوْمَ نُوحٍ ؛ يعني مجرور؛ وفي هذه الآية أنه ما نون يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ فهذا اسم علم منون، ومع ذلك ما نون لما نودي. حذف منه التنوين وبقي مضموما مبنيا على الضم. هذا إذا كان تاما فإنه يبقى على الضم من غير تنوين؛ فتقول: يا زيدُ يا سعدُ؛ مثل قول بعضهم: يا سعدُ سعدَ اليعملات.
وما أشبه ذلك، فالحاصل أنه مبني على الضم ولا ينون، هذا الاسم العلم.

line-bottom